بحث عن نيلس دافيد بور – بحث دراسي شامل وجاهز عن نيلس بور

روابط اعلانية :
1422 تحميل

بحث عن نيلس دافيد بور – بحث دراسي شامل وجاهز عن نيلس بور

روابط اعلانية :

بحث عن نيلس دافيد بور

بحث عن نيلس دافيد بور – بحث دراسي شامل وجاهز عن نيلس بور

بحث عن نيلس دافيد بور – بحث دراسي شامل وجاهز عن نيلس بور

نيلس بور
(1885-1962)

نيلس دافيد بور : أبو نظرية بناء الذرة
ولد سنة 1885 في مدينة كوبنهاجن. في سنة 1911 حصل علي الدكتوراه في الفيزياء وبعد ذلك سافر إلي كمبريدج وهناك أكمل دراسته بإشراف تومسون العالم الكبير الذي أكتشف الإلكترون وبعد ذلك أنتقل بور إلي مانشستير وهناك درس أرنست رذرفورد الذي أكتشف بعد ذلك نواة الذرة وبسرعة أهتدي بور إلي نظريته عن بناء الذرة …
والبحث الذي ألفه بور ويعتبر من علامات العصر عنوانه عن تكوين الذرة والجسيمات وقد نشر هذا البحث في المحلة الفلسية سنة 1913ونظرية بور تصور لنا الذرة من الداخل كالمجموعة الشمسية مكونة من الكترونات تدور في مدارات حول النواة مع خلاف واحد هام : وهو أن مدارات الكواكب تتفاوت اتساعا بينما مدارات الإلكترونات ثابتة .
هذه النظرية قضت تماما علي النظرية القديمة كلها ولذلك أعلن أينشتين العالم الكبير إعجابه الكبير بنظرية بور وأعتبرها تحفة رياضية وعن طريق هذه النظرية استطاع بور ان يصور لنا ذرة الهيدروجين فقد كان معروفا أن غاز الهيروجين إذا ما أرتفعت درجة حرارته فإنه يضئ وهذا الضوء لا يشمل كل الألوان إنما ضوؤه له ذبذبات خاصة محددة ..
وأستطاع بور بمنتهي الدقة أن يحدد لنا طول الموجات لكل الألوان التي يطلقها غاز الهيدروجين وأستطاع بور لأول مرة أن يفسر لنا حجم الذرات وسرعان ما قبل العلماء هذه النظرية الجديدة التي استحق عليها جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1992..
وفي سنة 1920 افتتح معهد الفيزياء النظرية في كوبنهاجن وعين بور مديرا له فانضم له عدد من العلماء النابهين وأصبح مركزا للأبحاث الجديدة في الفيزياء ..
سرعان ما ظهرت مشاكل واجهت نظرية بور التي اقتصرت علي تفسير ذرة الهيدروجين ووجد العلماء صعوبات كثيرة في تفسير حركة الإلكترون في ذرات أثقل وزنا وقد أدرك بور هذه الصعوبة ورغم عبقريته لم يستطع أن يجد لها حلا وكان لابد من اكتشاف جذري لهذه المسألة ..
أما الحل فقد جاء بعد ذلك .. أكتشفه العالم الألماني هيزنبرج وآخرون سنة 1925 ومن الطريف أن هيزنبرج والعلماء الآخرون قد درسوا في كوبنهاجن ودارت بينهم مناقشات كبيرة مع نيلس بور وقد شجع بور الكثير من العلماء علي المضي في ابحاثهم ..
وفي سنة 1930 مض1ي بور يدرس تركيب نواة الذرة وهو اول من اهتدي إلي ان النظائر المشعة التي ظهرت في فلق النواة هي اليوارنيوم 235 وكان لهذا الإكتشاف أثره البالغ فيما حدث بعد ذلك وفي سنة 1940 احتل الألمان الدانمرك وكان موقفه صعبا فهو معاد للنازية بوضوح ولأن امه يهودية هرب في سنة 1943 إلي السويد وساعد عددا كبيرا من اليهود علي الفرار ثم سافر إلي انجلترا ومنها إلي أمريكا وهناك ساعد علي إنتاج القنبلة الذرية ..
وبعد الحرب عاد إلي كوبنهاجن ورأس معهد الفيزياء النظرية حتي وفاته سنة 1962 وحاول بور جاهدا دون فائدة أن ينجح في السيطرة علي استخدام الطاقة النووية دون أن ينجح ..
وتزوج بور سنة 1912 في نفس الوقت الذي كان ينجز فيه عمله العظيم وترك خمسة من الأولاد واحد منهم إسمه آجي بور حصل علي جائزة نوبل في الفيزياء سنة 1975 .كان بور من أحب العلماء في العالم فقد كان لطيفا وكان بالغ الرحمة والإنسانية ..
وعلي الرغم من أن نظريته قد تجاوزتها الفيزياء الحديثة فإنه سوف يبقي واحد من أعظم العلماء فلا يزال جانب من نظريته صحيحا إلي اليوم كما أن نظريته قد ساعدت علي تكوين نظريات أخري في الفيزياء

روابط اعلانية :
اذا أعجبك هذا الموضوع اضغط على الزر +1 لتساعدك اصدقائك في الوصول هنا : *ملاحظة: جميع الأسماء والعلامات المذكورة في الموقع هي علامات تجارية مسجلة لأصحابها ، واغلب الروابط الموجودة في الموقع هي روابط مباشرة من مواقع الشركة الناشرة

مواضيع مشابهة

    None Found

.
.
.
.free-call
.