بحث عن الخديوى توفيق – بحث دراسي جاهز حول الخديوي توفيق

روابط اعلانية :
1550 تحميل

بحث عن الخديوى توفيق – بحث دراسي جاهز حول الخديوي توفيق

روابط اعلانية :

بحث عن الخديوى توفيق

بحث عن الخديوى توفيق – بحث دراسي جاهز حول الخديوي توفيق

بحث عن الخديوى توفيق – بحث دراسي جاهز حول الخديوي توفيق

تولى الخديوى توفيق الحكم بدل أبية أسماعيل باشا الذى خلع بفرمان
الخديوى محمد توفيق بن اسماعيل باشا ابن ابراهيم باشا 1879م – 1892م وهو سادس حكام مصر من الأسرة العلوية (نسبة إلى مؤسسها محمد على باشا) هو الإبن الأكبر للخديوي إسماعيل من جاريته نور هانم شفق وهي لم تكن ضمن زوجات الخديوي إسماعيل الاربع ، وربما يكون ذلك سبب عدم إرساله مع باقي أبناء إسماعيل للدراسة في أوروبا، وذلك يفسر أيضاً العلاقة السيئة بين توفيق وأبيه والتي تجلت بعد عزل إسماعيل في نأي توفيق عنه وإقصاء كل رجاله
وقامت ضده الثورة العرابية فى قصر عابدين 1881م واحتلت بريطانيا مصر 1882م واستمر توفيق فى الحكم حتى وفاته
ولد 1852 خلف أباه إسماعيل خديوى لمصر 1879 م الخديوى محمد توفيق بن اسماعيل باشا ابن إبراهيم بن محمد على باشا من 26 يونيو 1879 م إلى 7 يناير 1892 م
فى عام 1880م باع الخديوى توفيق حصة مصر فى شركة قناة السويس
هوجة عرابى أو ثورة عرابى او تمرد عرابى

بدأ الأسطول الأنجليزى بضرب مدينة الأسكندرية
فى عام 1892م توفى الخديوى توفيق باشا وتولى عباس حلمى الثانى عرش مصر
قَبل المراقبة الثنائية لفرنسا وبريطانيا على مالية مصر . أندلعت فى عهده فى فبراير 1881 م أول وقائع الثورة العربية وهى حادث قصر النيل . ثم واقعة ميدان عابدين فى سبتمبر 1881 م .
واحتلت بريطانيا مصر فى 1882 م واحتلت مصر السودان 1884/1885 م

موته
وتوفي في قصر حلوان بالقاهرة في 7 يناير 1892
*********************************
أما الوحيد الذي مازال يعيش في مصر ويحمل لقب أمير بالفعل، فهو الأمير عباس حلمي 67 سنة، أما الباقون فهم مجرد نبلاء، وعباس حلمي يقطن في ضاحية مصر الجديدة، وكان يعمل موظفا بأحد البنوك ‘بنك مصر’ واستقال وعمل بالبورصة وكون ثروة كبيرة من عمله بالبورصة.. وهو ينحدر من البيت الثالث وهو بيت ‘الخديو توفيق’ ولم يتبق منه سوي عباس حلمي وأفراد أسرته، وهو نجل الأمير محمد عبدالمنعم، صاحب قصر المنيل الشهير، والذي كان وصيا علي الأمير أحمد فؤاد عند قيام الثورة وتشكيل مجلس الوصاية علي العرش..
والأمير محمد عبدالمنعم والذي رحل في الستينات هو عباس حلمي الأول والذي حكم مصر في بداية القرن الماضي.. أما الأمير عباس حلمي فأولاده هم داود وصبيحة والذين يديرون أعماله وشركاته..
ومن حسن حظ عباس حلمي أنه ولد قبل صدور المرسوم الملكي الذي أصدره الملك فؤاد الأول.. حيث قضي المرسوم بأن بألا يمنح المولودون لأبناء الأمراء والأميرات لقبا أميريا إلا بعد أن ينعم عليه الملك باللقب، ولذا فكل مولود بعد هذا المرسوم يحمل لقب ‘نبيل’ لحين صدور قرار منحهم لقب الإمارة..
وأحمد رفعت باشا هو نجل ابراهيم باشا ولي عهد الخديو سعيد في القرن التاسع عشر، ومات في حادث قطار كفر الزيات بعد ما غرقت المعدية بالقطار وانتقلت ولاية العهد إلي شقيقه اسماعيل باشا والذي أصبح فيما بعد الخديو اسماعيل..
وتبقي من هذا الفرع النبيل ‘أحمد رفعت’ وابن عمه النبيل عثمان رفعت، في العقد السادس، ولم يتزوجا إلي الآن، والنبيل أحمد رفعت هو ابن الأمير محمد علي ابراهيم ابن الأمير محمد سيف الدين شقيق الأميرة شويكار، والذي قام بإطلاق الرصاص علي الملك فؤاد في الواقعة الشهيرة وقضي بقية حياته في مصحة نفسية بلندن واسطنبول..
والنبيل عثمان رفعت هو ابن النبيل عمرو ابراهيم، ومازالت شقيقاته علي قيد الحياة ومنهن النبيلات نعمت الله وأمينة وإنجي عمرو ابراهيم، ونعمت الله تدير أحد المحلات الشهيرة بالزمالك، وهذا الفرع له العديد من الأولاد والبنات، والأحفاد، يعيشون في مصر وبالتحديد في ضاحية الزمالك، لكن أغلبهم يعيش خارج مصر وخاصة في سويسرا، وباريس وإيطاليا..
ومن البيوتات أو الفروع التي أصابتها اللعنة مبكرا وانقرضت فعلا ولم يتبق منها أحد هو بيت الأمير ابراهيم حلمي، هو نجل الخديو اسماعيل، وكان قد أنجب أربع بنات وأميرا، رحلوا جميعا دون أن ينجبوا ورثة لهم..


عبدالله النديم خطيب الهوجة العرابية

************************************************** ***********************************
مخصصات الخديو وحده كانت في السنة‏300000‏ جنيه‏+‏ مخصصات العائلة الخديوية‏110725‏ جنيها‏+‏ جزية الاستانة‏..‏ كانت مصر تدفعها سنويا ورقما‏658335‏ جنيها‏.‏
الاهرام يحكى تفاصيل الجلسة التاريخية وفى الصفحة الاولى صور الخديو توفيق بعد عزل اسماعيل باشا (1)
يوم‏27‏ مارس عام‏1879.‏

وكان يجلس علي كرسي الوزارة ايامها ارتين نوبار باشا في اغسطس‏1878..‏ وكانت تضم وزيرين أجنبيين واحد انجليزي للمالية والثاني فرنسي للأشغال‏!‏
ماذا جري في هذا اليوم العظيم الذي أرسل فيه الخديو اسماعيل باشا‏..‏ وزير داخليته مصطفي رياض باشا لابلاغ مجلس النواب بقرار الخديو بحل المجلس؟
لقد كان الزميل المؤرخ وديع امين الشاهد علي ما جري في هذا اليوم من أحداث جسام‏..‏ خديو يريد حل مجلس النواب‏..‏ ونواب يرفضون الحل‏..‏ وهاهو يحكي لنا ما جري تحت قبة البرلمان صباح السابع والعشرين من مارس عام‏1879..‏ قبل‏127‏ سنة بالضبط؟
جرت وقائع الجلسة علي النحو التالي‏:‏
أحمد رشيد باشا رئيس المجلس‏:‏
عطوفتكو افندم رياض باشا ناظرا للداخلية شرف الجلسة حاملا امرا عاليا سيتفضل بتلاوته عليكم‏.‏
رياض باشا وزير الداخلية‏:‏ قبل أن أتلو علي حضراتكم الامر العالي الصادر من مولاي ومولاكم اقدم لحضراتكم جزيل تشكرات الحكومة علي ما ابداه المجلس من نشاط في نظر المسائل التي عرضت عليه واني أتلو علي حضراتكم الامر المشار اليه وهو يقضي بفض المجلس‏.‏
عبدالسلام المويلحي بك‏:‏ لا اري معني لتشكرات الحكومة لنا فإننا لم نقم بعمل الي الآن يكون له ولو شبه فائدة قد عادت او ستعود علي البلاد فما هي المآثر التي سنتركها وراءنا لتشكرنا عليها الحكومة فيما لو فرضنا المستحيل وانفض المجلس‏.‏
رياض باشا‏:‏ مستحيل‏..‏ ينفض المجلس‏.‏ فماذا تقول حضراتكم؟ مستحيل فض المجلس؟ كيف يكون فض المجلس مستحيلا بعد أمر خديوينا المعظم؟ هل حضرتك فاهم جيدا قيمة مسئولية ما تقوله الآن؟
عبدالسلام المويلحي‏:‏ نعم أنا فاهم وفاهم جيدا فقط وهل اخوانك يوافقونك علي هذا الكلام؟ ما اظن ان حضراتهم يوافقونك علي ذلك مطلقا‏.‏
محمود العطار بك‏:‏ موافقون البك المويلحي علي ما قال‏.‏
عثمان غزالي‏:‏ انا والله موافق المويلحي بك بجوارحي علي اقواله‏.‏
عبدالشهيد بطرس‏:‏ أوافق عبدالسلام المويلحي بك علي ما قاله وما سيقوله مقدما‏.‏
رياض باشا‏:‏ إذن أنتم جميعا عصاة‏.‏
عبدالسلام المويلحي بك‏:‏ حلمك ياباشا لاتغضب سريعا‏,‏ والآن الحمد لله قد ظهر لعطوفتك موافقة إخواني لأقوالي وهم يعرفون كلهم مقدار المسئولية التي قلت عنها عطوفتك ويقدرونها حق قدرها‏,‏ فاعلم ياعطوفة الناظر أن من الغريب أن تحمل لنا أمرا عاليا اليوم يقضي بفض المجلس‏,‏ وهذا الأمر العالي مبني علي غلطة جوهرية فاضحة لأنها في الواقع مغالطة رمزية من الحكومة السنية لمجلس نواب أمتها‏,‏ وهي كيف جاز للحكومة أن تبني الأمر العالي بفض المجلس علي أن مدة انعقاده وهي ثلاث سنوات قد انقضت ومع أن الحكومة تعلم والنواب يعلمون جميعا أن تاريخ الدكريتو الذي صدر لانعقاد هذا المجلس وبتعيين سعادة أحمد رشيد باشا رئيسا هو يوم‏26‏ ديسمبر‏1878,‏ ولم يمض إذن علي دورة المجلس سوي سنة وثلاثة أشهر‏,‏ فكيف أصبحت هذه المدة في حساب الحكومات ثلاث سنوات‏!‏
رياض باشا‏:‏ أما حساب عجيب وغريب ياحضرة النائب‏..‏ إن مدة إنعقاد المجلس هي بدء النطق الكريم الذي صدر من مولانا الخديو المعظم في حفلة طنطا‏,‏ فاحسب حضرتك تجد أن المدة فاتت وزيادة‏.‏
عبدالسلام المويلحي بك‏:‏ ما هذا الكلام ياعطوفة الباشا‏..‏ حفلة طنطا؟ وماهي حفلة طنطا؟ وما لنا بحفلة طنطا الآن؟ وماهو مقدار رسمية حفلة طنطا‏..‏؟ وما قيل من الخطب ردا علي ما فاه به سمو الخديوي المحبوب في تلك العزومة لحضرات المدعوين إليها‏,‏ إن الغريب والعجيب هو حساب الحكومة لا حسابنا‏..‏ عزومة شرفها سمو الجناب العالي‏,‏ وتناول الطعام مع المدعوين إليها‏,‏ وقيل فيها كلام وخطب من سموه ومن المدعوين ولم يدون منها حرف واحد علي الإطلاق‏,‏ لا بطريقة رسمية ولا شبه رسمية تفيد أن كلام سموه فيها كان أمرا عاليا له قيمة القانون ويؤثر في مدة انعقاد مجلس شوري النواب وتحديد تلك المدة‏..‏ أليس هذا الكلام عجيبا وغريبا‏..‏ من عطوفتكم لأمتنا؟‏.‏
ابراهيم الوكيل‏:‏ عجيب جدا‏..‏ بالله اتركوا عزومة طنطا وما حصل فيها وخلو علي رأي المثل العامي زكايب الهم مقفولة‏.‏
رياض باشا‏:‏ يعني حضراتكم تقلدون نواب فرنسا الذين ثاروا علي حكومتهم‏..‏ وألا يعني حضراتكم الآن بعمائمكم وجببكم مثل نواب أوروبا وأمريكا؟
أحمد علي العويسي بك‏:‏ ياباشا أنت الآن شتمتنا‏.‏ ما هذا الكلام؟ يعني عطوفتك شتمت نواب أمتك التي تعطيك أنت وغيرك مرتباتكم الشهرية‏.‏
عبدالشهيد بطرس‏:‏ أنا أعتبر هذه العبارة إهانة من ناظر الداخلية للمجلس وأطلب إثباتها في المحضر‏,‏ وأقول لعطوفتك إن كلامك هذا وقاحة وأن المجلس لايقبل من ناظر الداخلية هذه الوقاحة بل يردها إليه‏.‏
شيخ العرب أحمد الصوفاني‏:‏ أوافق حضرة العضو علي رد هذه الأهانة للناظر وأطلب من المجلس أن ينظرها فيما بعد ليحاسب عطوفته‏,‏ إن في البلاد أمة حية ولها نواب أحياء يدافعون عن كرامتها وكرامتهم‏.‏
عبدالسلام المويلحي بك‏:‏ أسمعت ياباشا؟ أرأيت عاقبة تسرع عطوفتك بالكلام وعدم ضبطك لعواطفك كما قلت في أول كلامي‏..‏ ياباشا إعلم أن المسألة ليست مسألة زي وثياب‏,‏ بل إن المسألة نواب لهم عقول تفهم جيدا رغبات الأمة التي أنابتهم عنها‏,‏ واعلم ياباشا أن أهل وطنك ليسوا بأقل شعورا بما لهم من الحقوق وعليهم من الواجبات مثل الأمم الأخري التي هي في الواقع أقل منا كثيرا في المكانة المالية والعمرانية‏,‏ مثل صربيا وبلغاريا وغيرهما‏..‏ ثم ثق إن كنت تعتقد أن مصر لم تلد سوي عطوفتك من عهد رمسيس إلي الآن‏…‏ إنك غلطان جدا وألف غلطان ياباشا‏,‏ ألم يكن من العيب الكبير وأنت وزير في وزارة يزاملك فيها وزيران إنجليزي وآخر فرنسي وهما في الحقيقة خفيران عليكم وعلي الحكومة‏,‏ ثم تجمع أمس مساء أمام هذين الوزيرين الأجنبيين أصحاب الجرائد وهم ميخائيل عبدالسيد وتقلا صاحب الأهرام وأديب إسحق صاحب جريدة مصر وسليم النقاش وغيرهم وتقول لهم إن الحكومة عزمت علي فض مجلس شوري النواب غدا فالحذر كل الحذر من أن تنشروا كلمة واحدة عن هؤلاء النواب في جرائدكم لأنهم ناس جهلاء وهمج ولايوجد فيهم عشرة يفهمون ما يقال في الصحف‏..!‏
قول ذلك ياباشا عن نواب بلادك مصر العزيزة ولا تزن قولك قبل صدوره عنك‏,‏ ولا تتألم في نجواك من صدوره عنك ثم تكرره أمامنا اليوم‏..‏ ياباشا إننا جميعا درسنا في الأزهر الشريف وفي غيره‏,‏ درسنا المعقول جميعه من علوم البلاغة والأدب والفلسفة والأصول والمنطق‏,‏ وكذلك قرأنا المنقول من تفسير وحديث وفقه وتوحيد‏,‏ ولكن خبرتي بالله عطوفتك ما الذي قرأته وتعلمته أنت من كل ذلك؟ وأين كنت تدرسه وتتعلمه؟
الشيخ الصباحي‏:‏ تعلم ودرس في أورطة المفروزة‏!‏ يقصد الكتيبة التي أنشأها الوالي عباس الأول باسم المفروزة وكان رياض برتبة ملازم في موسيقاها‏.‏
رياض باشا‏:‏ هذه وقاحة‏,‏ هذه إهانه لا أقبلها ولا أسمح بها لأحد‏.‏
حسن عبدالرازق‏:‏ إن ما قاله حضرة عبدالسلام المويلحي بك هو إعراب عن أفكارنا ومطابق مطابقة تامة لآرائنا‏,‏ ولا يشذ عنه أي فرد منا‏,‏ وكلنا متحملون مسئولية هذه الأقوال مهما عظمت‏,‏ أليس كذلك يا إخواني؟
الأعضاء جميعا وفي صوت واحد‏:‏ نعم‏,‏ نعم نوافق علي جميع ماقيل من إخواننا النواب في هذه الجلسة‏.‏
رياض باشا‏:‏ إذن أنا منسحب‏,‏ أنتم عصاة‏..‏ أنتم ثوار‏.‏
عبدالسلام المويلحي بك‏:‏ يامصطفي باشا بصفتك سكرتير عام المجلس لا تحذف حرفا واحدا مما قيل في كتابة المحضر حتي إذا نقلته جرائد اليوم علمت الأمة والناس جميعا من هم الهمج‏..‏ النظار أم النواب؟
البرلمان منعقد ليل نهار‏!‏
أسأل المؤرخ الكبير وديع أمين‏:‏ وهل انتهت هذه الجلسة التاريخية عند هذا الحد؟
قال‏:‏ لا‏..‏ لقد طلب عبدالسلام المويلحي بك إلي هيئة المجلس قرارا باستمرار الجلسة منعقدة ليل نهار‏,‏ فوافق الأعضاء بالاجماع واستمر وجود الأعضاء بالمجلس وقاعاته بلا انقطاع‏,‏ واتفقوا علي أن يكون ثلث الأعضاء بالتناوب ليبقي في المجلس ليلا ويبيت به ويحضر بالنهار سائر الأعضاء‏,‏ وتستمر الجلسة منعقدة‏,‏ وكذلك اتفقوا علي إحضار طعام العشاء ليلا لمن يكون عليهم الدور من زملائهم في المبيت‏.‏
ولم يجد رياض باشا وزير الداخلية إزاء إصرار النواب علي عدم مبارحة دار المجلس‏,‏ إلا أن يعرض الأمر علي الخديو وأن يضع تحت نظره رسالة بعث بها النواب إليه يطالبون فيها بإطلاق حرية القول والخطابة وفرض الضرائب علي الأجانب أسوة بالمصريين‏,‏ والاحتجاج علي مسلك الوزارة من امتهانها لحقوق النواب والاستخفاف بكرامتهم‏,‏ ثم ذكروا في الرسالة أن المشروع المالي الذي أعدته الوزارة يعد بمثابة إشهار إفلاس الحكومة‏..‏ وأخيرا اضطرت وزارة ولي العهد محمد توفيق باشا إلي الاستقالة‏.‏
وفي ظل تنامي المشاعر الوطنية العارمة والسخط الشعبي المتزايد عقد في دار السيد البكري نقيب الاشراف‏,‏ وفي منزل إسماعيل راغب باشا رئيس مجلس شوري القوانين اجتماعات حضرها أعضاء مجلس شوري النواب والأعيان وضباط من الجيش وكبار الموظفين في الدولة ووضعوا مشروع لائحة وطنية رفعوها إلي الخديو إسماعيل في ابريل‏1879,‏ وتتضمن المطالبة بمنح مجلس شوري النواب حق تقرير الشئون المالية وغيرها من شئون الدولة‏,‏ وأن تكون الوزارة مسئولة أمامه في جميع تصرفاتها‏..‏
وإزاء هذا الضغط الشعبي والوطني قرر الخديو إسماعيل أن يعهد بتكليف الوزارة إلي محمد شريف باشا المعروف بميوله الدستورية‏,‏ فقبل محمد شريف باشا علي أساس الإبقاء علي مجلس شوري النواب ومنحه سلطة معترفا بها كالمجالس النيابية الأوروبية واعتباره بمثابة جمعية تأسيسية يقدم إليها الدستور‏,‏ وقام بتأليف حكومة خالية من الوزيرين الإنجليزي والفرنسي وتكون مسئولة أمام البرلمان‏,‏ وجعل مسألة الديون من عمل الوزراء والمجلس وحدهما بعيدا عن الوصاية الأجنبية‏!‏
الخديو يتنحي‏!‏
مازال وديع أمين يرصد أحوال مصر قبل‏127‏ سنة‏:‏ وبذلك وصل الأمر إلي حالة من التوازن السياسي لم يكن يرضي أطرافا معينة‏,‏ ورأي الخديو أن الدول الأجنبية التي أعلنت وصايتها علي مصر لاستيفاء ديونها المالية لن ترضي بنظام نيابي صحيح يقوم فيها‏..!‏
‏**‏ ملحوظة من عندي‏:‏ نفس ما يجري الآن‏..‏ أمريكا لايهمها إلا مصالحها‏..‏ أما مسألة الديمقراطية النازلة بالباراشوت‏..‏ فلن تنفعها‏..‏ فإذا تحررت الشعوب‏..‏ أزاحت قبضة الدول الكبري وتحررت من قيودها‏!‏
وجاء يوم العاشر من ابريل‏1879‏ ليجتمع مجلس شوري النواب مرة أخري‏..‏ ليقدم إليه محمد شريف باشا رئيس الوزراء في جلسة‏17‏ مايو نصوص الدستور الجديد‏,‏ ولائحة الانتخابات ولائحة المجلس للمناقشة لتعديلها أو إقرارها‏,‏ كما نص في هذه التشريعات ــ إلي جانب المسئولية الوزارية ــ علي حق الخديو في حل المجلس‏..‏ ورأت القوي الوطنية الدستورية في شخص الخديو الحاكم المستبد الديكتاتور الذي دفع البلد إلي مواقع الخطر وأن تنحيته لابد منها لإعادة ترتيب أوضاع البلاد ويبعد عنها مخاطر السيطرة الأجنبية‏,‏ وذهب وفد من القوي الوطنية والأعيان إلي شريف باشا‏,‏ وطلبوا منه أن يقنع الخديو بضرورة التنازل عن الخديوية إلي ولي العهد محمد توفيق‏.‏
وذهب شريف باشا إلي الخديو إسماعيل وأقنعه بالتنازل عن الخديوية إلي ولي العهد محمد توفيق‏,‏ كما قبل سلطان تركيا التنازل استجابة لطلب كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا‏..‏ وتم خلع إسماعيل في‏26‏ يونيو وتعيين محمد توفيق خديو علي مصر‏.‏
وما لبث توفيق أن وجد نفسه بين قوتين متعارضتين‏:‏ الأولي القوي الوطنية الدستورية من جهة‏,‏ والأخري قوة القناصل الأجنبية التي تضغط عليه لكيلا لايتنازل عن سلطاته‏,‏ التي أرادوا أن يستخدموها لصالحهم باسمه‏,‏ فأذعن لهم في النهاية وفي جلسة‏6‏ يوليو‏1879‏ أعلن الخديو توفيق فض دورة مجلس شوري النواب وتعطيله إلي أجل غير مسمي‏,‏ وأمر بتوقيف لائحة الدستور الأساسية التي أقرها مجلس شوري النواب في آخر عهد إسماعيل‏,‏ وقدم شريف باشا استقالة وزارته في‏17‏ أغسطس‏1879.‏
وأصدر الخديو توفيق أمرا بإلغاء الوزارة‏,‏ وألف وزارة تولي هو رئاستها متجها بذلك نحو الحكم المطلق والانفراد بالسلطة‏!‏
ويأتي الليل بعد النور‏..‏ وتدلهم الدنيا عتمة وظلاما بقرار الخديو بنفي جمال الدين الأفغاني مما أثار انزعاجا عاما وتكدرا‏,‏ في مصر كلها‏,‏ إلا أن هذه الشدة كما يقول الشيخ محمد عبده‏:‏ لم تزد الأفكار إلا حدة‏,‏ ولا الألسن إلا جرأة‏,‏ ولا الإحساس بضرورة الإصلاح إلا نموا وظهورا‏.‏
نحن نقول لمن يتهمنا بغياب الديمقراطية‏:‏ نحن لانريد ديمقراطية مستوردة‏..‏ مصر عرفت الديمقراطية قبل أن تعرفوها‏..‏ وعمرها هنا‏127‏ سنة‏..‏ وكفي‏!

روابط اعلانية :
اذا أعجبك هذا الموضوع اضغط على الزر +1 لتساعدك اصدقائك في الوصول هنا : *ملاحظة: جميع الأسماء والعلامات المذكورة في الموقع هي علامات تجارية مسجلة لأصحابها ، واغلب الروابط الموجودة في الموقع هي روابط مباشرة من مواقع الشركة الناشرة

مواضيع مشابهة

    None Found

.
.
.
.free-call
.